كل ما يتعلق بالاسهم بسوق الكويت للاوراق المالية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بورصة الكويت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تاجر متقاعد
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 78
الموقع : منتديات تاجر بن تاجر الاقتصادية
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: بورصة الكويت   الإثنين 9 يونيو 2008 - 1:15

العقار والصناعة يدفعان المؤشر إلى قمة قياسية جديدة وسط مضاربات عنيفة
تراجع أداء الأسهم القيادية مرة أخرى والمؤشر يبلغ 15288.7 نقطة



بلغ المؤشر السعري قمة قياسية جديدة مع تداول مرتفع، ليصل إلى مستوى 15288.7 نقطة، مدعوماً بأداء قطاعي العقار والصناعة اللذين شهدا ارتفاعاً على مستوى كثير من أسهمهما، مستفيدَين من تخارجات عقارية وأخبار إيجابية.


سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية قمة قياسية جديدة، مصحوبا بحجم تداول مرتفع، حيث اقفل المؤشر السعري على مستوى 15288.7 نقطة محققا 74.5 نقطة، بينما سجل المؤشر الوزني تراجعا بـ1.13 نقطة، مستقرا عند مستوى 784.98 نقطة، وارتفعت مع تداولات أمس بقية المؤشرات بالنسبة للكمية والقيمة، حيث تداول أمس 464.8 مليون سهم بقيمة 205.6 ملايين دينار، نُفذت من خلال 11922 صفقة.

وجاء دعم المؤشر من خلال أداء قطاعي العقار والصناعة، اللذين شهدا ارتفاعا على مستوى كثير من أسهمهما، مستفيدين من تخارجات عقارية وأخبار ايجابية، حركت مياههما الراكدة بشكل كبير.

استمرار التخارجات العقارية

منذ بداية الجلسة الأسبوعية الأولى أمس، شهد السوق عمليات شراء كبيرة شملت مجموعة كبيرة من الأسهم، وتركز النشاط على أسهم العقار والصناعة وبعض أسهم قطاع غير الكويتي، وبدعم هذه التداولات منذ الدقائق الأولى التي شهدت نشاطا كبيرا، تجاوزت معها معدلات القيمة أكثر من مليون دينار في الدقيقة، استطاعت أن تدفع السوق إلى قمة قياسية سجلها خلال الساعة الأولى عند 15308 نقاط، وسجلت خلالها مجموعة الأسهم النشيطة طلبات بالحد الأعلى كأسهم عربية عقارية ومباني ومنا قابضة ومعدات، كما نشطت أسهم انجازات وابيار وتمدين بشقيها الاستثماري والعقاري وتمويل الخليج وبوبيان بتروكيماويات لتدعم هذه التداولات، مع غياب واضح للأسهم القيادية، عدا أجيليتي والبنك الوطني، لكن دون تسجيل ارتفاعات على الثاني، بينما سجل أجيليتي تداولات ايجابية وبعمليات شراء ملحوظة، وتراجع سهم زين بوحدتين وسط استمرار عمليات جني الأرباح على السهم.

وتخلل هذا النشاط مضاربات على أسهم صغيرة ما لبثت أن شملتها خلال الساعة الأخيرة عمليات بيع وجني أرباح سريعة، تراجع معها المؤشر ليفقد ما يقرب من 70 نقطة، حتى دقائقه الأخيرة التي دب فيها النشاط مرة أخرى ليستعيد بعض خسائره الوقتية ليسجل في نهاية التداول إقفالا قياسيا جديدا بدعم من مؤشري الصناعة والعقار فقط.

أرباح السوق معظمها من «العقاري»

من خلال متابعة إعلانات الأرباح خلال هذه الفترة، لوحظ أن معظمها ناتج من أرباح عقارية، لم تكن في قطاع العقار أو الشركات العقارية فحسب، بل سجلت معظم الارباح تخارجات أو صفقات عقارية، وغابت الأرباح التشغيلية بشكل ملحوظ.

ومن خلال نظرة سريعة خارج قطاع العقار، نجد أن البنك الاهلي وبيان ومنا قابضة ومبرد، إضافة إلى شركات تأثرت بإعلانات شركات عقارية زميلة أو تابعة بشكل مباشر أو غير مباشر كجلوبل وميادين، جميعها افاد من تخارجات عقارية تمت في الإمارات ومصر وحتى محليا، ما يعني أن هذه الأرباح غير تشغيلية وطارئة، ومن الممكن أن تبطئ من نمو أرباح الشركات مستقبلا، وصارت الأرباح كل سنة بموضة جديدة، غير أننا نعول كثيرا على إدارات جيدة تستطيع أن تحول هذه الأرباح إلى استثمارات مرة أخرى بشكل ايجابي، ولكن لن تكون بهذه النتائج باهرة.

ونتذكر هنا أن قيادة السوق ونتيجة لصفقة ألقت بظلالها السنة الماضية على مجمل السوق وهي صفقة بيع الوطنية للاتصالات، ثم تداولات زين المليارية السنة الماضية، ثم تبعها جني أرباح كبير، لكن هذه السنة هناك صفقات عقارية كبيرة وهي تخارجات من عقارات، وان كان بعضها ذكيا، إلا أن البعض الآخر لا يستطيع أن يشتري عقارات مبيعة اليوم حتى بنصف ما تسلّم غدا.

اضافة الى ذلك، هناك عاملان مهمان يدعمان هذه التداولات، احدهما اقتصادي والآخر سياسي، الأول قفزات سعر النفط الكبيرة وما لها من مردود اقتصادي كبير على الاقتصاد الوطني، ثانيهما تصريحات وزير التجارة الذي ابدى تفهمه لمتطلبات النمو الاقتصادي في البلد، كإقرار هيئة سوق المال من جهة، وحديثه عن الأصلح بين مجموعة الـ76 ولجنة السوق من جهة أخرى، التي لم نلمس تأثيرها في السوق حتى الآن، والتي من المنتظر أن تدفع السوق إلى مستويات جديدة.

أداء القطاعات

سجل قطاعا الصناعة والعقار اكبر المكاسب بـ 174.6 و145.4 نقطة، بينما جاءت مكاسب قطاعات الاستثمار والخدمات وغير الكويتي محدودة، وكانت على التوالي بـ29.3 و8.4 و20.1 نقطة.




مـــشـــرف عـــام مـنـتـديـات تـاجـــر ابـن تـاجــــر/ تــاجـــــــــر مـــتـــــقـــــاعـــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مشعل
عضو جديد


عدد الرسائل : 35
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: بورصة الكويت   الإثنين 9 يونيو 2008 - 7:27

جزاك الله خير عالموضوع
اعتقد والله اعلم بماان مقبلين للصيف في احتمال ان ينخفض المؤشر (لاسمح الله)

وان شاءالله العاملين الاقتصادي والسياسي يقلبون الموازيين ويرفعون المؤشر دبل اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تاجر متقاعد
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 78
الموقع : منتديات تاجر بن تاجر الاقتصادية
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: بورصة الكويت   الثلاثاء 10 يونيو 2008 - 3:35

تــــــــســـــــــلـم اخ مشــعـــل علي الرد الجميل والرائع منك ,,

وانشالله وكلنا نتمناآ ارتفاع المؤشـــر وخاصـة في فـتـرة الصيـف

ونــســأل الله ان يرزقنا واياكم بالخـــيـــر الوفيـــر




مــشـــرف عـــام منتديات تاجر ابن تاجر /
تــاجــــــر مــتـــقـــاعـــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بورصة الكويت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاجر ابن تاجر الاقتصادية :: ســـوق الـــكـــــــويت للاوراق الــمــالــيـــة :: قسم الاسهم المدرجة بسوق الكويت للاوراق المالية-
انتقل الى: